top of page

الأعياد والاحتفالات التقليدية الكورية: دليل شامل

تعتبر الأعياد والاحتفالات التقليدية الكورية جزءًا مهمًا من الثقافة الكورية. تعكس هذه الأحداث تاريخ البلاد الغني وثقافتها، وهي الوقت المناسب للعائلات والمجتمع للالتقاء و لتكريم تراثهم. في هذه المقالة، سنستكشف الاعياد والاحتفالات الكورية الكبرى، فضلا عن بعض الاعياد والاحتفالات الاقل شهرة.

الأعياد والاحتفالات الكورية الكبرى

كوريا لديها ثلاثة أعياد كبرى يتم الاحتفال بها على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد. هم:


السنة القمرية الجديدة (Seollal)


العام القمري الجديد المعروف أيضًا باسم «Seollal»، هو أهم عطلة في كوريا. إنه يمثل بداية التقويم القمري وهو الوقت المناسب للعائلات للالتقاء وتكريم أسلافهم. يتم الاحتفال بالعطلة على مدار ثلاثة أيام وعادة ما تقضي مع العائلة.


أحد أهم تقاليد سيولال هو طقوس الأسلاف، أو السحر، حيث تقدم العائلات احترامها لأسلافها. تقليد مهم آخر هو قوس رأس السنة الجديدة، حيث ينحني الأطفال لآبائهم وأجدادهم لإظهار الاحترام.


تشمل الأطعمة التي يتم تناولها عادة أثناء Seollal (حساء كعكة الأرز) والجيون (الفطائر اللذيذة). بالإضافة إلى تناول الطعام وقضاء الوقت مع العائلة، يلعب الكثير من الناس أيضًا الألعاب التقليدية ويرتدون الملابس التقليدية.


مهرجان حصاد القمر (Chuseok)


مهرجان حصاد القمر (Harvest Moon Festival)، المعروف أيضًا باسم Chuseok، هو احتفال بحصاد الخريف. عادة ما يتم عقده في سبتمبر أو أكتوبر وهو الوقت المناسب للعائلات للالتقاء وتقديم الشكر على حصاد العام.


خلال «Chuseok»، تزور العائلات مسقط رأس أجدادهم وتقدم احترامها لأسلافهم. أحد أهم تقاليد Chuseok هو تحضير songpyeon (كعك الأرز نصف القمر)، المصنوع من حشوات مختلفة ومطهو على البخار فوق إبر الصنوبر.


الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها عادة خلال Chuseok تشمل japchae (المعكرونة المقلية) و bulgogi (اللحم البقري المشوي المتبل). يرتدي الكثير من الناس أيضًا هانبوك (الملابس الكورية التقليدية) خلال العطلة.


يوم الطفل


يتم الاحتفال بيوم الطفل في الخامس من مايو وهو يوم لتكريم وتقدير الأطفال. تأسست العطلة في عام 1923 وهي عطلة وطنية في كوريا.

في يوم الطفل، غالبًا ما يقدم الآباء لأطفالهم هدايا ويأخذونهم في نزهات أو إلى حدائق الملاهي. إنه أيضًا يوم للعائلات لقضاء الوقت معًا والاستمتاع بصحبة بعضهم البعض.


الأعياد والاحتفالات الكورية الأقل شهرة

بالإضافة إلى الأعياد الكبرى، هناك العديد من الأعياد والاحتفالات المهمة الأخرى في كوريا. وهي تشمل ما يلي:


عيد الاستقلال (Gwangbokjeol)


يحتفل بعيد الاستقلال، المعروف أيضًا باسم Gwangbokjeol، بنهاية الحكم الاستعماري الياباني في عام 1945. يتم الاحتفال بالعطلة في 15 أغسطس وهي وقت للاحتفال بالاستقلال الكوري والفخر الوطني.


يوم «Pepero»


يوم بيبرو هو عيد شعبي في كوريا الجنوبية يحتفل به في 11 نوفمبر. في هذا اليوم، يتبادل الناس عيدان بيبرو (Pepero sticks)، وهي حلوى رقيقة تشبه البسكويت تُغمس بالشوكولاتة. يشبه هذا العيد يوم الحب فيما يتعلق بأنه يوم للأزواج للتعبير عن مشاعر الحب بينهم، ولكنه أيضًا يحتفل به بين الأصدقاء وأفراد الأسرة.


نشأت العطلة في الثمانينيات عندما تبادلت فتاتان صغيرتان عصي بيبيرو كرمز لصداقتهما وانتشرت الفكرة. ومنذ ذلك الحين، تم الترويج للعطلة بشكل كبير من قبل شركة Lotte Confectionery Company، صانعي عصي Pepero. تقوم الشركة بتسويق العطلة كوسيلة لإظهار المودة تجاه أحبائهم وزيادة مبيعات منتجاتهم من الوجبات الخفيفة. في السنوات الأخيرة، أصبحت العطلة تجارية بشكل متزايد، حيث تقدم المتاجر والعلامات التجارية صفقات خاصة وعروض ترويجية حتى 11 نوفمبر.


يوم الورد: الاحتفال بالحب والعاطفة في اليوم الأبيض في كوريا


يوم الورد هو عطلة يتم الاحتفال بها في كوريا الجنوبية في 14 مايو. في هذا اليوم، يتبادل الأزواج الورود كرمز لحبهم والتزامهم تجاه بعضهم البعض. تشبه العطلة عيد الحب، لكنها فريدة من نوعها في كوريا الجنوبية.


اليوم الأبيض هو عطلة نشأت في اليابان ويتم الاحتفال بها الآن في كوريا. يتم الاحتفال به في 14 مارس، بعد شهر واحد بالضبط من عيد الحب. في اليوم الأبيض، من المتوقع أن يقدم الرجال هدايا للنساء اللواتي قدمن لهن الشوكولاتة في عيد الحب.

ملاحظة:

يتم الاحتفال بـ «White Day» و «Rose Day» في نفس اليوم، 14 مارس. في بعض البلدان، بما في ذلك كوريا، يرتبط اليوم الأبيض أيضًا بإعطاء الورود كرمز للحب والمودة.


 

تعتبر الأعياد والاحتفالات التقليدية الكورية جزءًا لا يتجزأ من ثقافة البلاد، حيث توفر فرصة للاحتفال بتكريم الماضي والحاضر والمستقبل. لكل عطلة واحتفال تاريخ وأهمية فريدة، لكنهم جميعًا يشتركون في الخيط المشترك المتمثل في جمع الناس معًا لمشاركة الطعام والقصص والتقاليد. مع استمرار كوريا في التطور والتحديث، من المهم أن نتذكر ونقدر عادات وقيم الماضي. سواء كنت محليًا أو أجنبيًا، فإن المشاركة في الأعياد والاحتفالات الكورية هي طريقة رائعة لتجربة التراث الثقافي الغني للبلاد وخلق ذكريات دائمة. لذا في المرة القادمة إذا أتيحت لك الفرصة للانضمام إلى عطلة أو احتفال كوري، اغتنم الفرصة واستمتع بالاحتفالات!

bottom of page